منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 [تم الحل]دلائل تثبت ان وجود التركمان في العراق يرجع الى وقت السومريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MEHMET OZBEK
جديد
جديد


الجنس : ذكر نقاط : 2778
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 32
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: [تم الحل]دلائل تثبت ان وجود التركمان في العراق يرجع الى وقت السومريين   الأربعاء يناير 26, 2011 12:38 pm

يذكر المؤرخون الغربيون ان أجداد التركمان وتحديدا في السنوات(600-200ق.م)أسسوا دولة (جيتون) و (انوا) التي أثارها حاليا في تركمانستان , وكانت من أكبر الحضارات ومركز ثقافي مهم في تلك العصور واستمرت هذه الدولة عدة سنوات .
ومن اجل مصادر المياه التي كانت مناطقهم تفتقر لها تقريبا اضطرت القبائل التركمانية وتحديدا اقوام (كوك صو يري) الى الهجرة لموزوبوتاميا (أسم السومري للعراق) وأنشاء أهم امبراطورية في التاريخ والتي سميت بالسومرية , حيث يؤكد أغلب المؤرخين ان الشعوب التي كانت تسكن موزوبوتاميا انذاك لم يكونوا من أهلها حيث يقول عالم التاريخ المشهور“F.HOMMEL“(ان السومريين هم من القبائل التركية وهم من اقدم أجداد الترك.فقد نزحوا من أسيا الوسطى متوجهين الى مناطق أسيا الصغرى في العصور 500ق.م وكونوا لأنفسهم تنظيمات أدارية باسم السومريين).
ان الألواح الطينية التي عثرت عليها والتي تعود للسومريين تحتوي على350كلمة سومرية والتي تطابق الكلمات التركية التي كان يستخدمها أجداد التركمان والتي لاتوجد في اللغات أخرى مثل كلمة (أوجاغ) والتي تعني مطبخ و (دوشاب) والتي تعني الدبس بالعربية.....الخ,وكذلك التركيبة اللغوية للسومريين تطابق تركيبة اللغوية للتركية القديمة.
أما رافليغسون واوبرت ودلزيخ همال وغيرهم من علماء التاريخ فقدوا أكدوا انتماء اللغة السومرية إلى اللغة الطورانية (لغة آلتاي ـ اورال) . ومن الجديرة بالإطلاع في هذا المجال ما ذكره الباحث التركمانستاني بكمراد غراي في بحثه حول التشابه التاريخي والثقافي واللغوي بين التركمان والسومريين . في بحثه المعنون ( التركمان ـ السومريون)
يخلص بكمراد في بحثه الذي يذكر فيه أن التركمان هم أسلاف السومريين الذين هم سكان منطقة (قره قوم) التي تغطي 80% من مساحة تركمانستان في آسيا الوسطى ، نتيجة تشابه اللقى والآثار التي تم العثور عليها بمنطقة قرب (عشق باد,عاصمة تركمانستان) وبين اللقى والآثار المكتشفة في العراق ، ويفسر أضطرارهم إلى الهجرة من موطنهم إلى حيث ينابيع المياه الوفيرة في بلاد ما بين النهرين،ومعهم تراث حضارة (آنو) التي انشاؤها في بلادهم.
ويختم بكمراد بحثه،بإيراد جدول بالكلمات المتشابهة بين السومرية والتركمانية.مؤكدا انه لو أجريت مثل هذه المقارنة بين اللغة السومرية واللغات الشائعة في عالمنا حاليا لتحديد درجة التقارب بينها،فان اللغة التركمانية سوف تكون تلك الاقرب الى السومرية. هنا نسجل جدولا بقسم من الكلمات المتشابهة التي وردت في البحث.

السومرية التركية (التركمانية) المعنى
 
مه بن أو من (بالتركمانية) أنا
زه سن أنت
أـ نو أو هو
آد (آدا ) آتا الأب
أد ـ آد ده ده الجد
أب ـ با أوفا سهل
آغا آرقا خلف
آي آي القمر
أك ـ كو أكين غلة

هذه بعض الكلمات على سبيل المثال لاالحصر
والدلائل لاتختصر على الجانب اللغوي فالبحوث التي أجريت توصلت الى أنه الالات والفؤوس والمواد التي كانت تدفن مع الميت وحتى مراسيم الدفن هي نفسها لدى اجداد التركمان حيث يقول المؤرخ Will Durant F.Delitzsch(هناك معطيات كثيرة جداً في الثقافة السومرية والتركية متوافقة تماما مع بعضها البعض فعلى سبيل المثال استعمال الالة والفأس ومراسيم دفن الجنائز والموادوالحاجيات التي كانت تدفن مع الميت هي نفسها لدى الطرفين.كما ان الكلمات والتعابير متوافقة لدى الطرفين.وان كثيراً من هذا التوافق نجده لدى بطون وأفخاذ السلجوقيين أيضاً) .
ومن الجدير بالذكر أنه قد عثر على كثير من الاثار التي استندت اليها مثل هذه الحقائق فمثلا عثرت في منطقة (تل حسن) القريبة من كركوك وكذلك في منطقة عرفة على اواني فخارية وأسلحة.ان مثل هذه الحقائق والأكثر منها تثبت ان وجود التركمان في العراق لايعود الى العهد الأموي او كما يقول بعض كتاب العرب يعود للعهد السلجوقي,انما الحقيقة تثبت ان وجود التركمان في أرض الرافدين يعود الى ابعد من ذلك التاريخ بكثير.....

Mehmet Ozbek
M.N.O
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://OZBEK_OZBEK@YAHOO.COM
سحاب
مشرف عام
مشرف عام
avatar

الجنس : ذكر نقاط : 3282
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: [تم الحل]دلائل تثبت ان وجود التركمان في العراق يرجع الى وقت السومريين   الجمعة يناير 28, 2011 1:20 am

عزيزي الغالي :
بداية اود ان اقدم لك الشكر ولكن لماذا لم تلتزم بالتبويب حيث من الافضل لو اوردت ردك كرد للموضوع نفسه وفي نفس القسم المختص لتلك المواضيع .
علما بانني لم اجد شيئا جديدا في الموضوع يرتقي الى مستوى الدليل عدا عن ذلك فأن السومريون اسسوا حضارتهم بتاريخ اقدم من 500 ق م وليس بعد ذلك
وليس من المهم ان نضيع الوقت لاثبات ما لا يمكن اثباته .
تقبل ردي
ولك الشكر مجدداً

************ ***************
الأمراء مخلصون ما دام السيف في يدك أطول وأمضى من سيوفهم afro

وادعاٌ يا غولســــــــــــــــــــــــــــــــاري sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[تم الحل]دلائل تثبت ان وجود التركمان في العراق يرجع الى وقت السومريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم التاريخي :: منتدى التاريخ التركي العام-
انتقل الى:  
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية