منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 فضيحة سجن أبو غريب العراقي - لوحات تشكيلية في نيويورك؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان الحافظ
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : ذكر نقاط : 2525
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 23
الموقع : www.yahoo.com

مُساهمةموضوع: فضيحة سجن أبو غريب العراقي - لوحات تشكيلية في نيويورك؟!   السبت ديسمبر 31, 2011 10:49 pm

لوحات تدين السياسة بالفن

فضيحة سجن "أبو غريب" لا تزال تحفر عميقاً في ذاكرة الأوساط السياسية والثقافية في الغرب الاميركي والأوروبي. والأغلب انها قد تشهد فصولاً أكثر قسوة وعنفاً بعدما هدأ الحديث السياسي حول واحد من أفظع الانتهاكات الانسانية، في مطلع الألفية الثالثة.
يأتي، في هذا السياق، الاصداء التي خلفتها، في اوروبا والولايات المتحدة، مجموعة اللوحات الزيتية التي نفذها الرسام التشكيلي، فرناندو بوتيرو، بعنوان "أبو غريب"، وعرضها، السنة الماضية، في عدد من البلدان الأوروبية، اليوم، تنتقل هذه الرسومات الى عاصمة الفن والثقافة في الولايات المتحدة، ولاية نيويورك، بالحاح شديد من الوسط الفني هناك لاطلاع الجمهور الاميركي على ما فاتهم من حقائق وابعاد هذه المأساة المرعبة، وفقا لتعليقات اوردتها صحف اميركية، من بينها "النيويورك تايمز". كتبت هذه الاخيرة في عددها الصادر في 15 الشهر الجاري: ان هذه المجموعة تمثل افضل اعمال الرسام فرناندو بوتيرو، وتشكل اختراقاً حقيقياً لجدار الصمت والغموض الذي يخيم على هذ المأساة.
يعزو النقاد الرواج منقطع النظير الذي قوبلت به هذه اللوحات الى الايحاءات القوية المنبعثة منها. وأهمها، في نظر هؤلاء، حالة الوحدة الموحشة التي تلف شخصيات السجناء في الرسومات المذكورة. وتزداد هذه المشاهد عنفاً واجراماً، على الارجح، في لوحات محددة يظهر فيها السجناء وهم عراة، ينزفون حتى الموت تحت وطأة التعذيب والاذلال وامتهان الكرامة الانسانية. أو عندما يصورهم الرسام وقد اجبروا على ارتداء الملابس الداخلية للنساء، والطلاب على وشك ان تنقض عليهم، تبدو هذه الحيوانات الضارية المدربة على القتل وقد تلبست شخصية السجان. أصبح الكلب والسجان تعبيراً واحداً عن ارادة تمعن في الحاق الأذى بالسجين الذي جرد من ابسط حقوقه الانسانية، فتحول تلقائياً هدفاً لممارسة السادية المتوحشة.
ومع ذلك، لا تقتصر هذه اللوحات على مشاهد الفجيعة فقط، سرعان ما نلحظ، على نحو من استشراف ايحائي مؤثر، ان الضحية الحقيقية هي السجان وكلابه ومفاهيمه التي يحولها مادة دسمة تعبيرا عن الحقد الأعمى الذي لا مسوغ انسانيا مبررا له، فهذا الرسام الذي سبق له وتناول، في اعماله التشكيلية، الانظمة المستبدة في اميركا الجنوبية، يظهر شخصياته السجينة وقد احاطت بهم هالة من العظمة والصمود والصبر الخارق. يتحملون قسوة التعذيب بكرامة الانسان القوي. يضعفون تحت وطأة الضرب ونهش الكلاب، غير أنهم لا يلينون ولا يفقدون الامل. انها على الارجح، جدلية الصخية والجلاد التي يصنع منها هذا الرسام الجريء بناه التشكيلية، ليصم جبروت القوة بأنها اختزان لشرور الحضارة وأمراضها النفسية وفضلاتها القذرة.
"سجناء أبو غريب" لوحات تعبر بالفن عن جحود السياسة وتجانبها عن مقاربة الفظائع الانسانية بعريها المروع. قد تبدو هذه المجموعة فاتحة لأمور اخرى مماثلة غير متوقعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضيحة سجن أبو غريب العراقي - لوحات تشكيلية في نيويورك؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم الثقافي :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى:  
© phpBB | منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | دليل المنتديات و المواقع, إشهار | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا