منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 موطن التركمان قديما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahnar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

نقاط : 3920
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
الموقع : golanturkmenlere.com

مُساهمةموضوع: موطن التركمان قديما   الثلاثاء يناير 20, 2009 4:20 am



محمد خير عيد


سكن التركمان آراضي آسيا الوسطى منذ القديم، وفي منطقة واسعة مترامية الأطراف تسمى" تركستان" أي أرض الترك ، والتي توصف بأرض العشب وجبال الذهب.
تتميز هذه المنطقة بأراضيها الخصبة ،وصحاريها المعشبة،التي لا تعتبر كغيرها من الصحارى لخصوبتها وإنتاجها النباتي المختلف ،وتعبر أفضل منطقة لتربية الحيوانات.
كما أنها تتميز بأنهارها الكبيرة والمتشابكة والمعروفة بغزارتها وأطوالها المترامية، كأنهار سيحون وجيحون وايلي وتاريم وبمياهها الوفيرة التي حولت أراضيها الى جنات غناء ومروج خضراء تبهج الناظرين وتسر الزائرين بأزهارها الجميلة الفواحة وأشجارها الباسقة الظلال ،المثمرة منها والغير مثمرة.
تكتنفها الهضاب والنجاد ،وسلاسل من الجبال المرتفعة، كسلسلة جبال تيانشان(طانري داغ)الذي يبلغ أعلى ارتفاع قممه 7315م تغطيها المروج معظم أيام السنة.
تقع تركستان في أقصى مناطق آسيا الوسطى من حيث المناخ وفروق الحرارة والبرودة بين الفصول ولاسيما فصلي الصيف والشتاء،وتمتد هذه المناطق بين سيبيريا شمالا حتى بلاد الهند وايران والتبت جنوبا ومن بلاد الصين شرقا حتى بحر قزوين غربا.بعيدة عن المحيطات البحرية لا يوجد لها منفذ بحري سوى بحر قزوين المغلق.
عرفت هذه المنطقة الواسعة والشاسعة والتي تبلغ ستة ملايين كيلو متر مربع بخصوبة أراضيها وتعدد زراعاتها ووفرة انتاج غلاتها ،فأول من اكتشف بها زراعة الحبوب وأول الشعوب الذين اقتادوا الخيول والأغنام وغيرها من الحيوانات تحت ادارة الانسان.
وقد دلت وثائق الحفريات الأثرية فيها أنها كانت مهد الحضارات البشرية منذ تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، ولعبت دورا هاما في المدنية والحضارة الإنسانية سبقت بهما سائر سكان العالم.كما بينت هذه الآثار وجود تربية الحيوانات فيها منذ ثمانية آلاف سنة قبل الميلاد والصناعات المعدنية ق.م.
دامت تركستان تحت سيطرة شعوبها وفعالياتهم السياسية والاقتصادية بعد دخولهم الدين الاسلامي حتى أواخر القرن التاسع عشر ق.م ،حيث تم تقسيمها ةتفتيتها الى أجزاء صغيرة من قبل الاستعمار الروسي والصيني والبريطاني بعد تعاونهم على احتلالها في سبيل نهب ثرواتها واستعمار شعوبها فضم قسم منها الى الصين وسميت بـ( تركستان الشرقية) مساحتها مليون و501 013 كيلو كتر مربع، تعرف اليوم باسم مقاطعة سيكيانغ يقطنها ما يقارب من 80 مليون نسمة من قبائل الأويغور وبعض القبائل التركية الأخرى لا زالت تعاني ويلات هذا الاستعمار .
والقسم الثاني ضم الى روسيا وسميا بـ ( تركستان الغربية) مساحتها 106000 , 4 كيلو متر مربع، قسمها الروس الى جمهوريات أساسية وفق أسس قبلية دخلت في مجموعة جمهوريات الاتحاد السوفياتي وهي اوزبكستان نسبة الى قبائل الأوزبك وجمهورية كازخستان نسبة الى قبائل القازاق وجمهورية قرغيزستان نسبة الى قبائل القرغيز وجمهورية آذربيجان نسبة الى قبائل الآذر وجمهورية تركمانستان نسبة الى القبائل التي كانت تقطن في مناطق هذ الجمهورية من قبائل التكه واليومود والسالور والساريك والغوقلن وغيرهم من القبائل العديدة الذين حاربوا القوات الروسية باسم التركمان حتى عام 1924 تاريخ تأسيس هذه الجمهورية .كما قسم الروس بعض أجزاء تركستان الغربية المتبقية الى جمهوريات ومناطق ثانوية ذات حكم ذاتي تتبع السلطة المركزية كجهوريات تتارستان وبشكيريا والكبردين والبلقار وغيرها والعديد من المناطق.
الا أن الجمهوريات الست نالت استقلالها عام 1992 بعد انفراط عقد الاتحاد السوفيتي وأصبحت جمهريات ذات سيادة ماعدا الجمهوريات الثانوية والمناطق ذات الحكم الذاتي التي ما زالت تعاني تحت سيطرة الحكم الروسي.
كما ضم أجزاء من أراضي تركستان وبالاتفاق مع بريطانيا الى أفغانستان بعد تأسيسها وقسم آخر الى ايران.
هذا التقسيم والضم والاحتلال لم يتم الا بعد حروب طويلة وقاسية خاضها شعوب هذه المنطقة مع الجيوش الروسية والصينية سنين طويلة ومريرة بين كروفر الى أن قوى الشر والعدوان ، تغلبت على هذه الشعوب بعددها وعددها وتعاونها ، قدم خلالها التركستانيون آلاف الشهداء من أبنائها في سبيل تراب هذا الوطن.
قسم العرب واليونان تركستان جغرافيا منذ القديم الى عدة أقاليم وقسمت هذه الأقاليم خوارزم ـ الصغد ماوراء النهرـ ، أشرسونه، فرغانه، الشاش .ومن أهم هذه الأقاليم : سمرقند،بخارى،عشقباد، آلما آتا،جارجوري،كاشغر،ختن، أق صو، كوجار،مبريا ،تورفان، آلتاي.
وقد سماها المقدسي أقليم المشرق وأكثرها أجلة وعلماء ومعدن الخير ومستقر العلم وركن الاسلام المحكم وحصنه الأعظم ،ملكه أجل الملوك وجنده خير الجنود،فهم أولو بأس شديد،ورأس سديد، واسم كبير،ومال مديد،وخيل ورجل وفتح ونصر،ترى رساتيق جليلة وقرى نفيسة ،وأشجار ملتفة،وأنهار جارية ،ونعما ظاهرة،ونواحي واسعة ،ودينا مستقيما،وعدلا مقيما ،ونعما ظاهرة ،ونواحي واسعة،ودينا مستقيمافي دولة أبدا منصورة مؤيدة ،ومملكة جعلها الله عليهم مؤبدة ، فيه يبلغ الفقعاء درجات الملوك ،ويملك في غيره من كان فيه الملوك.
هو سد الترك وترس الغز وهول الروم ومفخرة المسلمين ومعدن الراسخين ومنعش الحرمين وصاحب الجانبين ، وبين في كتابه ( أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم):فان هذا الأقليم عمره هيطل ابنا عالم بن سام ابن نوح ،وانها من أخصب بلاد الله وأكثرها خيراوفقها وعمارة ورغبة في الدين والعلم والاستقامة واشد باسا وأغلظ رقابا وأدوم جهادا وأسلم صدورا وأرغب في الجماعات مع يسار وعفة ومعروف وضيافة وتعظيم لمن يفهم.وعلى الجملة الاسلام طري والسلطان قوي والعدل ظاهر والفقيه ماهر والغني سالم والمحترف عالم والفقير غانم.
هذه المنطقة كما سماها المقريزي بتركستان.كانت مهاد التركمان ومغرس دوحهم ومنبت روضتهم ومنشأ أصولهم وموطن ثالدهم.
بدأت نشأتها الأولى على أرضها الجميلة المعطاءة وتحت أديمها الصافي ،راسخة بالعز والفخار،ظهر في تاريخ عزها ملوك وخواقين عظام وأبطال جبابرة استطاعوا أن يبسطوا في ظل عظمتهم على الشعوب والممالك القريبة والبعيدة وساسوا بلادهم بأحسن ما يجب أن يكون،وبسطوا سيطرتهم على بلاد الهند وبلاد فارس وأوربا حتى فيينا ردحا من الزمن .كما أنهم أسسوا لاعديد من الدول والامبراطوريات الاسلامية ما بعد دخولهم الدين الاسلامي وأصبحوا حماة لهذا الدين العظيم من أعدائه حتى سقوط الامبراطورية العثمانية .وساهموا مساهمة فعالة في الفتوحات الاسلامية وفي بناء الحضارة الانسانية وأصبح لهم دور عظيم في التاريخ الاسلامي تتحدث عنهم الكتب على مدى الأجيال.
كما ظهر على أرضها المعطاءة العديد من علماء المسلمين الكبار كابن سينا والطبري والبخاري وغيرهم الذين خلدوا في عطآتهم العلمية والدينية وأصبحت مدوناتهم من المراجع التي يعتز بها الاسلام في كل بقاع العالم.
هذه هي تركستان موطن التركمان في قديم الزمان.

عن كتاب ( عيون الزمان لمن سكن الجولان من عشائر التركمان )
مطبعة تركماني ، دمشق 2004
</A>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.golanturkmenlere.com
baturay avsar
عضو خبير
عضو خبير
avatar

الجنس : ذكر نقاط : 3133
السٌّمعَة : -12
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
العمر : 40
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: موطن التركمان قديما   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 6:09 pm

Yazınızı ve yararlı bilgiler için teşekkürler
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موطن التركمان قديما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم الثقافي :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى:  
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية