منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 متاحف استنبول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahnar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

نقاط : 4188
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
الموقع : golanturkmenlere.com

22082009
مُساهمةمتاحف استنبول

يقوم المتحف الذي يحتوي مجموعة قيمة من الاثار الاسلامية التركية باستضافة زواره منذ انتقاله الى قصر ابراهيم باشا التاريخي في حي السلطان احمد منذ عام 1983 .حيث تم انشاؤه اول مرة عام 1914 تحت اسم "متحف الاوقاف الاسلامية" في مبنى "دار الضيافة" التابع لكلية او مجمع السليمانية .وبعد قيام الجمهورية اصبح المتحف يدعى بأسم "متحف الاثار الاسلامية
"
ان مجموعة قطع السجادات المعروضة هي احدى اندر المجموعات في العالم .كما ان المخطوطات المعروضة في المتحف التي تعود الى الفترة ما بين القرن
19--8
والتي يبلغ عددها 15000 مخطوطة اثرية تقدم للزوار عرضا للتطور التاريخي للمدنية في المدينة العريقة .ان متحف الاثار الاسلامية التركية التي تعرض ابعاد مسيرة تغير مكنوز مفاهيم الحياة الاجتماعية والثقافية للشعب التركي الذي يلعب دور البطولة في اقامة هذه المدنية العريقة وذلك بعد تعرفه ودخوله في الاسلام هو أي المتحف من امكنتنا الثقافية التي تظهر التجانس المزهل بين الثقافة الذاتية للشعب التركي وبين ثقافة المدنية الاسلامية الكبيرة .ان هذا المكان الغني بالخطوط العرقية المميزة تعرض الكثير من العناصر الاثرية المستخدمة في الحياة اليومية للاتراك مثل الادوات الحجرية والسيراميكية والخشبية والمعدنية وكذلك الخيم السوداء التي هي العنصر الاساسي للحياة البدوية وكذلك البيوت الكروية المسماة ب "يورت" وما الى هنالك من العناصر الفنية الاثرية الاخرى .

ويتألف هذا المتحف الذي يعكس الحياة الثقافية التاريخية التركية من سبعة اقسام هي: قسم الاثار الخشبية وقسم القرميد والزجاج وقسم فن الصناعات المعدنية وقسم الفنون العرقية"اتنوغرافيا" وقسم فن الصناعات الحجرية وقسم السجاد وقسم فن المخطوطات وفن الخط اليدوي .

يعرض في قسم فن الصناعات الخشبية فنون التصنيع الخشبي في الاناضول العائدة لفترة القرن
10-9
اضافة الى الاثار الخشبية لمرحلة السلاجقة ومرحلة الباكاويات الاناضولية وكذلك الاثار الخشبية المزخرفة بعاج الفيل والصدف العائدة للمرحلة العثمانية .
ويعرض في قسم القرميد والزجاج عينات من فن الزجاج الاسلامي العائد للقرن
10
الميلادي اضافة الى اللقى الاثرية التي تم العثور عليها مابين اعوام 1908 و1914 والكثير من القطع الاثرية من البورسلان المستخدم في المحراب والجدران زخارف قصر "كيليج اصلان "في قونيا .

ويعرض في قسم فن الصناعات المعدنية اشياء من قبيل مطارق باب جامع "جيزرة اولو" ورموز الابراج والكواكب والاباريق والدراهم .

ويعرض في قسم العرقيات "الاتنوغافيا" مجموعة من المنتجات والادوات العرقية المميزة .ومن بين القطع الاثرية المعروضة :الادوات والوسائل المستخدمة في الحياة اليومية للمجتمع الترحالي "البدوي" والالبسة والبسط والتجهيزات والمواد التي تقدم معلومات عن فن غزل السجاد .ويعرض في الاقسام الاخرى للمتحف الكثير من الاثريات القيمة والعلوم والفنون والثقافة التي تسلط الضوء على الثقافة الاسلامية التركية

ان متحف الاثار الاسلامية التركية بالاضافة لكونه مقصد ومكان اهتمام السياح الاجانب والمحليين والباحثين والطلاب والفنانين فهو الخزينة الثقافية التي تنقل مختلف أوجه ثقافة عريقة من بارحته الى الغد

متحف اتاتورك


أنشأ هذا المتحف في منزل اتاتورك المؤلف من ثلاث طوابق الواقع في شارع "خلاسكار غازي" في منطقة شيشلي والذي استأجره بعد عودته من جبهة سورية ويعرض فيه الصور والاشياء واللوحات الخاصة بأتاتورك وكذلك الوثائق الخاصة بالانقلابات .

يقوم اتاتورك بعد عودته من سورية باستئجار هذا البيت في شيشلي حيث يضع في الطابق العلوي امه "زبيدة خانم " واخته "مقبولة" ويسكن هو في الطابق الاوسط ويضع مساعده في الطابق السفلي .وهذا البيت الذي تم انشاؤه عام 1908 كان مكان اجتماعات اتاتورك ورفاقه اثناء احتلال استانبول في الحرب العالمية الاولى .

ويسكن اتاتورك في هذا البيت الى يوم 16 ايار عام 1919 يوم رحيله الى صمصون .وفي عام 1924 يتم شراء البيت من قبل والي "محافظ"مدينة ارزوروم السابق تحسين اوزر الذي يقوم يتثبيت لوحة على مدخله تبين عيش اتاتورك في هذا البيت .ويتم في عام 1928 شراء هذا البيت المليئ بذكريات اتاتورك من تحسين اوزر من قبل بلدية استانبول وتحويله الى بناء يحفظ فيه الاشياء التي كان يستخدمها اتاتورك والوثائق التي تحوي توقيعه الى اللوحات العائدة للفنانين المعروفين انذاك الى الكثير من المواد التي لها اهمية تاريخية ومعنوية .

وفي15 حزيران عام 1942 في الفترة التي كان فيها لطفي كيردار والي استانبول ورئيس بلديته يتم تحويل البيت الى متحف باسم "متحف الانقلاب الاتاتوركي". يتم ترميم البناء عام 1960 بمساعي من رئيس بلدية استانبول رفيق توغرا ويتعرض لحريق جزئي عام 1962 .وفي الذكرى المئوية لميلاد اتاتورك يتم ترميم البناء بشكل واسع بما يتلائم مع مفاهيم البناء عام 1910 ويفتتحمن جديد لزواره في 19 ايار عام 1981 تحت اسم "متحف اتاتورك " . وهذا البناء الذي يتم ترميمه ايضا عام 1989 يستضيف زواره من المحليين والاجانب منذ عام 1991

متحف هواجيليك"الطيران"


تم انشاء المتحف اول مرة عام 1971 تحت اسم متحف هوى "الجو" في ازمير ونتيجة عدم الاقبال عليه هناك تم اغلاقه عام 1979 ونقله الى استانبول حيث تم افتتاحه في 16 تشرين الاول عام 1985 في منطقة "يشيل كوي " تحت اسم "متحف هواجيليك " اومتحف الطيران .

تبلغ مساحة المتحف 15000 الف متر مربع منه 3000 متر مربع مساحة مغلقة و12000 متر مربع مساحة مفتوحة . يعرض في المتحف الاشياء ذات القيمة التحفية من الادوات والوسائل المستخدمة من قبل القوات الجوية التركية الى اشياء الشخصيات الهامة الذين سطروا سماءهم في تاريخ الجوية التركية .

يعرض في الصالة الواسعة للمتحف بالاضافة الى الصور الرمزية العائدة للقوات الحوية التركية افلام فيديو لها صلة بالطيران .ويعرض في صالة ميداليات القادة اللوحات المائية للاشخاص الذين سطروا ا سماءهم في تاريخ الجوية التركي وكذلك الميداليات البرونزية لبعض الضباط القادة وسيرتهم الذاتية.

ويعرض في صالة الملابس ملابس الضباط الجويين العثمانيين الاوائل وميدالياتهم وكذلك الملابس التي كان يرتديها الشهيد الجوي الاول "فتحي بيك" حين استشهد وما الى هنالك من المواد التي لها قيمة تاريخية .ويعرض في قسم الاسلحة من الاسلحة الصغيرة المستخدمة في الطائرات الى الصواريخ .

وفي الساحة المفتوحة للمتحف التي تشكل متحف هواء طلق تعرض 19 طائرة جت و7 طائرات ذات مروحة وطائرات النقل والطائرات المحاربة وكذلك رادار واحد.

متحف تنظيمات


تم افتتاح هذا المتحف الذي يعرض فيه الوثائق والاشياء العائدة لعهد التنظيمات العثماني لاول مرة عام 1952 في قصر "الهامور"الى ان تم نقله الى مقصورة"جادر" او "الخيم "داخل حديقة "يلدز" عام 1969 .وحين اعطيت هذه المقصورة الى مؤسسة سباق السيارات عام 1978 تم نقل هذه المجموعة الاثرية التاريخية الى البناء الحالي الذي بني خصيصا له عام 1983 في حديقة "كول خانة "

ويعرض في المتحف الكثير من المواد القيمة للزوار المحليين والاجانب من مرسوم التنظيمات الذي يعتبر من اهم الوثائق التي رسمت خطوط تغير السياسة العثمانية نحو النظام الغربي الى الصور الموقعة لرجال الدولة المهمين انذاك الى العديد من اللوحات الى اشياء مصطفى رشيد باشا وصادق مختار بيك وضياء باشا

متحف المدينة


تم افتتاح متحف المدينة الذي يعرض فيه المواد التي تعكس الحياة الاجتماعية لاستانبول العثمانية عام 1988 في القسم المؤلف من طابقين من قصر يلدز .حيث تم عرض تحفه اول مرة عام 1939 في مكتبة بلدية بيازيد ومنه تم نقله الى كلية "غضنفر اغا " عام 1945 وسمي متحف البلدية .

ان المتحف الذي يعرض في صالة الفنون الجميلة في قصر يلدز منذ افتتاحه عام 1988 تحت اسم متحف المدينة يحتوي في بنيته الكثير من المواد والتحف القيمة مثل لوحات الخطوط والاقمشة والعديد من الاثريات الزجاجية والادوات المطبخية واطقم القهوة والاختام والقوالب الجلدية والمكاييل والموازين واثقال الموازين والقطع الاثرية القرميدية وما الى هنالك من التحف .

ويعرض في المتحف لوحات لرسامين مثل :هنري ماللا –بدري رحمي ايوب اوغلو – سامي بوير – ابراهيم جاللي – فروح باش اغا –ذكي كوجاميمي -.
ومن معروضات لوحات الخطوط تعرض لوحات موقعة ل:

السلطان عبد المجيد – محمد رشيد – مصطفى عزت – محمود جلال الدين –حميد ايتاج –اسماعيل حقيالتون بزر

متحف استانبول للرسم والنحت


ان متحف الرسم والنحت هذا هو أول متحف من نوعه تم انشاؤه في تركيا وقد افتتح في 20 ايلول عام 1937 في قصر دولما بخشة بعد ان تم تخصيص جناح ولي العهد في القصر لأكادمية الفنون الجميلة .

ويشكل اللب الاساسي لمجموعة تحف المتحف تلك اللوحات التي تم تجميعها من قبل مجلس المبوسان العثماني من اجل عرضها في متحف الخمايون والتي تتألف من لوحات ل85 فنان تركي اضافة للوحات منسوخة للوحات الاثرية العائدة للفنانين الاوربين المشهورين وكانت تسمى هذه المجموعة بأسم "الواحي ناقشية"أي الالواح المزخرفة .بالاضافة لهذه المجموعة تضم اللوحات الاثرية المشتراة والمتبرع بها

ويعرض في هذا المتحف الذي يحتوي اكثر من 2000 لوحة و400 تمثال يعود معظمها للمرحلة ما بين القرن
19-20
وهذه اللوحات لفنانين مثل :شكر احمد باشا –حسين الغيريتي –سليملن سيد –احمد شكور حسين ذكائي باشا ومؤسس اكاديمية الفنون الجميلة عثمان حمدي كما يعرض تماثيل فنان النحت يرونت اوسغان المدرس الاول في الاكاديمية .ان هذا المتحف الذي يعرض مسيرة فن الرسم والنحت في تركية يعرض اعمال فنانين معروفين مثل عابدين دينو و بدري رحمي اضافة لتحف الكثير من الرسامين والنحاتين المشهورين .

ان صور الحيوانات التي تتصدر الرسومات التي تزين اسقف بناء هذا المتحف التاريخي المؤلف من ثلاث طوابق التي هي من عناصر زخارف النمط الباروكي والروكوكي في البناء تظهر وبوضوح من النظرة الاولى ان البناء هو جزء من مجمع بناء اغدالي مثل بناء قصر اغدالي

ان المتحف الذي بقي لمدة مغلقا مابين اعوام 1976 و1980 نتيجة تعرضه لحريق قام المعرض بعد عام 1980 بالتعاون مع نقابة متاحف الرسم والنحت بتنظيم معرض الفنانين المعاصرين الذي اكسب الجامعة الفنية الكثير من الفنانين الجدد


متحف فن الخط التركي


ان متحف فن الخط هذا هوالمتحف الاول والوحيد من نوعه في تركيا وقد تم انشاؤه عام 1968 في مدرسة السلطان سليم الواقعة في شارع الوطن ومن ثم وبعد الانتهاء من ترميم مدرسة بيازيد من قبل المديرية العامة للاوقاف نقل المتحف اليه عام 1984 ومازال هناك .

ويوجد ضمن مجموعة التحف المعروضة في المتحف :نسخ للقرآن الكريم بالخط الكوفي وخط النسخ والمحقق – مخطوطات من اصل مغربي وهندي – لوحات – اختام –كتابات على المرآة – التراخيص- الحلى ولوحات من الزجاج الملون.ويعرض في قسم الامانات المقدسة :غطاء الكعبة – شعر من ذقن الرسول (ص) –زجاجة تحوي تراب من قبر الرسول (ص) – لوحات تصور المدينة ومينة والمزدلفة –وثائق خاصة بالطرائق الدينية – شجرات نسب – اقلام من القصب وما الى هنالك من التحف التي لها قيمة تاريخية او معنوية .

والمتحف الذي يعرض فيه ايضا مذكرات السلطان عبد المجيد والسلطان احمد الثالث والسلطان محمود الثاني وكذلك كرسي السلطان عبد الحميد الثاني المصنوع من خشب الجوز والورد يدعو زواره المحلييين والاجانب المحبين لفن الخطوط الى زيارة مبناه الواقع في في مدرسة بيازيد من كلية بيازيد الذي يعتبر من اهم مواقع شبه الجزيرة التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.golanturkmenlere.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

متاحف استنبول :: تعاليق

avatar
رد: متاحف استنبول
مُساهمة في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:22 pm من طرف baturay avsar
Bu yararlı bilgiler için teşekkürler
 

متاحف استنبول

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم العام :: استانبول عاصمة الثقافة الاوربية-
انتقل الى:  
© phpBB | Ahlamontada.com | الإعلاميات و الأنترنت | دليل المنتديات و المواقع, إشهار | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا