منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 قصور استانبول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahnar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

نقاط : 4012
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
الموقع : golanturkmenlere.com

22082009
مُساهمةقصور استانبول

قصر توب كابي


اخذ هذا القصر الذي كان يسمى "سرايي جديدي اميرة" اسمه الحالي في القرن ال(19) من اسم احد ابواب اسواره .تم البدء ببناء القصر بعد فتح القسطنطينية بعشرين سنة وتم الانتهاء من بناء المرحلة الاولى عام 1479 واستمر البناء فيه بعد ذلك لسنوات طويله اذ تم اضافة اقسام كثيرة عليه بعد ذلك .ان القصر الذي يبلغ مساحته حولي 700 الف متر مربع ينتشر على مساحة واسعة تمتد من اياصوفيا الى حي كولخانة ومن ه الى حي سيركة جي ويحاط بأسوار عالية وعريضة تسمى ب"سوري سلطاني " وتمتد من قصر سبت جيلار الى "باب اخر" ويوجد على هذه الاسوار 28 برج .وفي عام 1888 تم هدم قسم من هذه الاسوار المطلة على الخليج مع بعض المقصورات بسبب امرار خط حديدي من الموقع .

يعتقد انه كان يوجد للقصر ثلاثة عشر بابا لم يبقى منها الا القليل اليوم .يقع باب خومايون الفخم مقابل سبيل السلطان احمد قرب طرف اياصوفيا المطل على البحر .ان هذا الباب هو الباب الرئيسي للقصر تم انشاءه اول مرة في عهد محمد الفاتح وتم ترميمه عدة مرات الى اليوم .ان هذا الباب الذي شهد الكثير من الحوادث التاريخية ما زال محافظا على روعته القديمة .كان يفتح الباب مع اذان الفجر ويغلق عند اذان العشاء .يوجد فوق الباب ختم السلطان محمد الثاني وكتابة عليها تاريخ انشاء الباب وهو 1478 وكذلك يوجد كتابة اخرى كتب فيها تاريخ اعادة الباب "1867" من قبل السلطان عبد العزيز .

يوجد في الطرف الداخلي للباب الساحة الاولى الذي تعرض للحريق في القرن ال(19) مما عرضه لخسائر كبيرة .كان يوجد في الساحة مقصورة الدعاوي التي كانت تستقبل شكاوي الناس وكان يوجد على اليمين مكاتب موظفي الخزينة ومن ناحية اخرى يقع وراء الحائط على يمين الباحة مخبز القصر اما في القسم اليساري يوجد كنيسة "ايا ايرين" .ويوجد بالقرب منه "ضرب خانة الامبراطورية" الذي يستخدم اليوم كمتحف .
ويوجد على اليمين سبيل يسمى " سبيل الجلاد" .
ويوجد في الطرف المقابل الباب المفتوح الى الساحة الثانية والذي يسمى "باب السلام
"
ان باب السلام هو الباب الحقيقي للقصر وقد تم اعادة بناءه في عهد السلطان مراد الثالث ويوجد علية برجين .وقد كتب عند هذا الباب "لا اله الا الله وان محمد عبده ورسوله "ويوجد على الدرف الحديدية للباب كتابة تقول ان هذه الدرف تم صبها في عهد السلطان سليمان القانوني .وبعد الدخول من هذا الباب نتقابل بالاشجار الدلف الضخمة التي مر عليها العصور وهنا يفترق الباب الى خمس طرق : طريق يؤدي الى مطبخ القصر وآخر الى باب السعادة وآخر الى الديوان وأخر الى الحرملك وأخر الى اسطبلات القصر .

كان الديوان في العهد العثماني مكان مناقشة وحل المشاكل البيروقراطية ويتألف من الصالة الاولى او ماكان يسمى ب"ماتحت القبة"التي كان يعقد فيها الاجتماعات ومن الصالة الثانية التي يحتفظ بها تسجيلات الاجتماعات ومن الصالة الثالثة التي كان يقع فيها ما كان يسمى ب"دفتر خانه" لحفظ الارشيف .اما الحرملك فهو القسم الذي يوجد فيه حوالي 300 غرفة لزوجة وجواري وام السلطان .اما البناء الاخر الذي يلفت النظر في الحرملك فهو "برج العدالة" .

تم في الحفريات التي اجريت عام 1959 في الساحة الثانية اكتشاف عامودين حجريين يعتقد انهما يعودان الى القرن ال(5)و ال(6) الميلادي ولم يعرف سبب تواجد هذه الاعمدة البيزنطية او سبب نقلها الى هنا .وبعد الحريق الذي نشب في القصر عام 1574 والذي عرض المطبخ للكثير من الاضرار كلف السلطان مراد الثالث المعماري سنان بتوسيع المطبخ واعادة انشاءه .
و يعبر من باب السعادة الى الاقسام الخاصة للقصر والى الساحة الثالثة .

يوجد في الساحة الثالثة غرفة العرض المخصص لاستقبال الوزراء من قبل السلطان بعد اجتماعات الديوان .تم هدم غرفة العرض الذي بني في عهد محمد الفاتح وانشاء بدلا منه في عهد السلطان سليم الاول .ويحاط غرفة العرض بمدرسة القصر الذي يشغل مساخة كبيرة من الساحة الثالثة .وكان مدرسة القصر بمثابة مدرسة تعليم البيروقراطية من اجل سد حاجة الدولة لرجال الدولة .ان هذه المدرسة التي تم انشاءها من قبل محمد الفاتح كان يدرس الطلاب المسيحيين ممن كانو من رعايا الدولة والذين اعمارهم فوق العاشرة .
اما البناء الثالث الذي يقع في الساحة الثالثة فهو مبنى "الخرقة الشريفة"حيث يعرض هنا "خرقة الرسول محمد (ص)" حيث تم بناءه عام 1719 من قبل السلطان سليم الاول الذي احضر الامانات المقدسة الى استانبول .
وكذلك يقع مكتبة السلطان احمد الثالث في هذه الساحة .اما البناء الاخر الذي يقع في هذه الساحة فهو جامع مدرسة القصر المسمى "جامع الاغاوات" ويوجد بجانب الجامع غرف خاصة للطلاب المتفوقين في المدرسة .
وكذلك يقع مكتبة السلطان احمد الثالث في هذه الساحة .اما البناء الاخر الذي يقع في هذه الساحة فهو جامع مدرسة القصر المسمى "جامع الاغاوات" ويوجد بجانب الجامع غرف خاصة للطلاب المتفوقين في المدرسة .

اما في الساحة الرابعة فيوجد مقصورة صوفا ومقصورة ريوان ومقصورة بغداد وغرفة الطهور وغرفة رئيس الاطباء
تم بناء مقصورة ريوان في عام 1634 من قبل السلطان مراد الرابع احتفالا بأخذ يريفان من ايدي الايرانيين حيث نجد ان داخله مطلى تماما بالبورسلان الايزنيكي وان ابواب الخزن كلها من الصدف .
اما مقصورة بغداد تم بناءه ايضا من قبل السلطان مراد الرابع في 25 كانون الاول من عام 1638 بعد فتح بغداد من جديد .
اما غرفة الطهور فتم انشاءه من قبل د لي ابراهيم عام 1641 وقد جرى فيها طهور اولاد السلطان لمدة تزيد عن مئتي سنة .

اما التحفة الاثرية الاخرى لابراهيم فهو البناء الذي انشأه عام 1640 كمقصورة افطار .
اما البناء الاخير الذي تم انشاؤه قي مجمع قصر توب كابي فهو مقصورة مجيدية الذي بني في عام 1840 من قبل السلطان عبد المجيد في موقع يطل على خليج البوسفور وبحر مرمرة وبوغاز ايجي في آن واحد
.
ان قصر توب كابي التاريخي الذي تحول اليوم الى متحف يقدم لزواره مشاهدا من تاريخ وثقافة وعظمة وروعة وغنى امبراطورية استمرت وعاشت عصورا طويلة .


قصر جيراغان


تم انشاء قصر جيراغان من قبل السلطان عبد العزيز ونفذه سركيس باليان مكان المقصورة الخشبية الذي انشأه السلطان سليم الثالث عام 1800 ومكان خانة المولوية التي كانت قائمة في منطقة بشيكتاش .حيث تبلغ مساحة القصر 80 الف متر مربع وهي مبنية من الرخام .

يتألف البناء من ثلاثة اقسام هي البناء الرئيسي والحرملك وبناء الاغاوات .
تم حبس السلطان عبد العزيز وعائلته فيه بعد عزله وذات صباح وجد ميتا فيه بطريقة غير معروفة .وكذلك تم وضع السلطان مراد الخامس فيه تحت الاقامة الجبرية بعد عزله لمدة 29 سنة .
وهذا القصر الذي استخدم ايضا كمبنى برلمان بعد اعلان المشروطية الثانية عام 1908 تعرض لحريق عا م 1910 حوله الى رماد .وبعد ذلك اعطي الارض المحصورة بين اسوار القصر الذي تحول الى رماد الى نادي بيشيك تاش الذي استخدمه كمنصة شرف .وفي عام 1990 تم ترميمه وتحويله الى فندق فخم .


(قصر بيلار بيي(بيك الباكاوات


في النصف الثاني من القرن ال(16) يقوم بيك الباكاوات او رئيس الباكاوات في عهد السلطان مراد الثالث ببناء مصيف في هذا المكان ومن ثم في العهود التالية يتم ضم المكان الى اراضي السلطان ويتم انشاء مقصورة خشبية هنا في عهد السلطان محمود الثاني في الربع الاول من القرن ال(19) . وبعد ذلك تحترق هذه المقصورة ويتم انشاء قصر بيلار بيي المعوف اليوم مكانه من اجل السلطان عبد العزيز ويقوم ببناءه المعماري المشهور في ذلك الوقت سركيس باليان واخوته .
وقد تم استخدام القصر الذي اتمم انشاءه عام 1865 كمصيف للسلطان عبد العزيز وعائلته وبالاضافة لذلك كمكان لاستضافة الضيوف الاجانب .

يزين حديقة القصر بالاشجار والتماثيل و برك الماء .ونجد داخل القصر صالة ذات بركة وقسم السلامليك وقسم الحرملك وغرفة الاميرال وكذلك نجد غرفة ام السلطان وغرفة الطعام وغرفة الاستقبال والصالون الازرق حيث يوجد في القصر 26 غرفة وست صالات .ونجد في حديقة القصر المقصورة الرخامية"مرمر كوشك" والمقصورة الصفراء"صاري كوشك" التان تم انشاءهما من قبل السلطان محمود الثاني وتم ترميم المقصورة الصفراء من قبل السلطان عبد العزيز .اما مقصورة اخر "اخر كوشك " او "مبنى الاسطبل " فهي من خيول السلطان .

يتم وضع السلطان عبد الحميد فيه بعد عزله تحت الاقامة الجبرية حتى مماته عام 1918 .وقد تم استخدامه من اجل استضافة ضيوف اتاتورك في عهد الجمهورية .ان هذا البناء

الذي يستخدم كمتحف هو من اجمل الابنية المتواجدة على الضفة الاسيوية للمدينة

قصر دولما بخشة


يذكر المؤرخ والرحالة "اوليا شلبي " انه كان يوجد في هذا المكان مقصورة تعود للسلطان سليم وفي عهد السلطان احمد الاول يتم تعبئة المكان بالحجارة وتوسيع المبنى ويعود سبب التسمية لهذا الحدث اذا يعني الاسم "قصر الحديقة المعبئة" وفي القرن ال(19) يقوم السلطان محمود الثاني ببناء قصر في نفس المكان .اما القصر الحالي فيتم انشاءه من قبل السلطان عبد المجيد الاول ويسند بناءه للمعماري قرةبت باليان في عام 1842 .ان البناء الذي يستمر اتمامه حتى عام 1853 يستخدم بعد ذلك من اجل اقامة السلطان عبد المجيد ومن اجل ادارة الشؤون الرسمية للدولة .وبعد عبدالعزيز يقيم فيه اخوه عبد العزيز ايضا .ان القصر الذي استخدم كقصر جمهوري بعد اعلان الجمهورية له مكانة هامة في تاريخ الجمهورية بسبب وفاة اتاتورك فيه في 10 تشرين الاول من عام 1938.

ان الابنية الاساسية في القصر هي الحرملك و بناء المبين وبرج الساعة وجامع دولما بخشة .يوجد في القصر 285 غرفة و46 صالون و6 حمامات و68 تواليت ويبلغ مساحته 110 الاف متر مربع وقد تم انارته بالكهرباء وتزويده بالتدفئة المركزية عام 1910 .

ولقد تم تزيين اطراف درج بناء المبين بالكريستال مما اكسبه منظرا فوق الوصف اما صالون العرش فقد تم تزيينه بثريا كريستالية ضخمة معلقة على القبة ذات القطر 36 م يبلغ وزنها 4 طن وتتألف من سبع مئة وخمسين لمبة وهذه الثريا هي هدية الملكة فيكتوريا .

وقد استضاف صالون العرش هذا افتتاح مجلس النواب العثماني الذي افتتحه السلطان عبد المجيد الثاني في 19 اذار عام 1877 .كما يمكن مشاهدة صالة العرش من ممر او كوريدور في قسم الحرملك .
ويتألف الحرملك من الصالة الزرقاء المخصصة للاحتفالات والصلة الزهرية المخصصة للتسلية النسائية وغرف اقامة اتاتورك وغرف ام السلطان .

اما برج الساعة الموجودة في مدخل القصر والذي يبلغ ارتفاعه 30 متر فيقال انه تم بناءه عام 1895 .اما جامع دولما بخشة المتواجد بالقرب من القصر فتم بناءه عام 1853 من قبل المعماري نيكوغوص باليان .
ويوجد في القسم الخلفي من القصر مقصورة صغيرة تم انشاؤها في القرن (19) من اجل طيور السلطان الذي كان يحوي الكثير من انواع الطيور العائدة لذلك العصر .

ان قصر دولما بخشة الذي حول الى متحف اليوم يتبع لرئاسة دائرة القصور القومية


قصر تكفور


لا يوجد لدينا معلومة اكيدة عن تاريخ انشاء هذا القصر المبني بالقرب من اسوار باب اديرنة وباب ايري اذ تذكر بعض المراجع ان بناءه يعود الى القرن ال(10) وانه تم بناءه من قبل الامبراطور البيزنطي بورفيروغينيتوس وانه جزء من قصر آخر وتذكر مراجع اخرى انه يعود الى القرن 13 و14 وانه جزء من قصر باخرنائي .

بقي البناء لمدة بعد الفتح العثماني للمدينة خرابا .وتم انشاء حديقة حيوانات هنا في اواخر القرن ال(17) .وحسب ما ذكره جون ساندرسون الذي زار استانبول في القرن ال(16) انه اراد السفير الذي كان قبله ب40 سنة ان يزور حديقة الحيوانلت من اجل ان يشاهد الزرافة وعند علم عند زيارته للحديقة بموت الزرافة قبل ايام ذهب وحفر قبر الزرافة ليشاهد هذا الحيوان الغريب الذي سمع عنه .وقد استخدم المكان في القرن ال(18) من اجل تصنيع السيراميك واستعمل في القرن ال(19 ) من اجل تصنيع الزجاجيات .كما ان الماسة كاشيكجي المشهورة تم ايجادها في المزبلة هنا .

واليوم يتم في البناء التي نظم حوله من قبل البلدية حفريات للتاريخ الفني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.golanturkmenlere.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

قصور استانبول :: تعاليق

avatar
رد: قصور استانبول
مُساهمة في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 5:12 pm من طرف baturay avsar
Bu yararlı bilgiler için teşekkürler
 

قصور استانبول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم العام :: استانبول عاصمة الثقافة الاوربية-
انتقل الى:  
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية