منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولبحـثس .و .ج

شاطر | 
 

 تركمان فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shahnar
مشرف عام
مشرف عام
avatar

نقاط : 3805
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 18/09/2008
الموقع : golanturkmenlere.com

21092009
مُساهمةتركمان فلسطين

تعود علاقة التركمان بفلسطين الى ماقبل حوالي ألف عام، وتحديدا الى العام 497 هجرية، 1103 ميلادية، خلال الحملة الصليبية الاولى. يشير كتاب (فلسطين في تاريخ الاسلام)، منشورات المركز الفلسطيني للاعلام، الى أنه ( ..... كان بين معين الدولة سقمان وشمس الدولة جكرمش حرب، ولمّا حوصرت حرَّان من قبل الفرنج سنة 497هـ تراسلا وأعلم كل منهما الآخر أنه قد بذل نفسه لله تعالى وثوابه فسارا واجتمعا بالخابور في عشرة آلاف من التركمان والترك والعرب والأكراد فالتقوا بالفرنج عند نهر البليخ، وهزم الفرنج فقتلهم المسلمون «كيف شاؤوا»، وأسر بردويل ( قائد الفرنج) وفدى بخمسة وثلاثين ديناراً و 160 أسيراً من المسلمين وكان عدد قتلى الفرنج يقارب «12» ألفاً).

استوطن التركمان في فلسطين( حسب بعض الوثائق التاريخية) منذ عام 885 هجرية الموافق 1418 ميلادية، وخاصة في قضاء حيفا التي كانت ضمن قطاع آل طرباي الذين أصبحوا يعرفون باسم الاسرة الحارثية في مرج أبن عامر، ويسمون الان عرب التركمان. كما استوطن التركمان في مدينة جنين وكركور وغزة ويعرفون، في الاخيرة، بالعشائر الشجاعية التركمان، ومن أبرز شخصياتهم في الوقت الحاضر الدكتور فضل خالد أبو هين والسيد حلمي شوباش، رئيس مجلس عشائر عرب التركمان، الذي تأسس عام 1890 ، يمثل فيه رؤوساء العشائر التركمان في فلسطين. وللتركمان نائبان في المجلس التشريعي الوطني الفلسطيني هما جمال الشاتي رئيس لجنة اللاجئين ، وفخري التركمان.

أن الخاصية التي تميز التركمان كقبائل البدو الرحل، انهم يعتبرون البقعة التي يستوطنون فيها موطنا لهم، يدافعون عنها ويذودون عن حياضها، هذا وقد شارك التركمان المعروفين بفروسيتهم وشجاعتهم في جميع الحروب التي خاضتها القوات الاسلامية لتحرير بيت المقدس ، حيث كان من بين قادة جيوش صلاح الدين الأيوبي، قائد تركماني بارز هو مظفرالدين كوجك (كوكبورو) زوج شقيقة صلاح الدين، وهو أمير دولة الأتابكة التركمانية في أربيل ، حيث شهد المعركة الكبرى في حطين ،وقد انضم إلى جيش صلاح الدين فيما بعد القائد التركماني يوسف زين الدين وهو أمير أتابكة الموصل في شمال العراق . ويعتقد ان هذان القائدان من أسباب قدوم التركمان إلى فلسطين الذي يسبق التاريخ 885 الهجرية بكثير. وحسب المصادر التاريخية ،فان القبائل التركمانية في قضاء حيفا، مرج أبن عامر ،كانت سبعا ،وهي بني سعيدان ،و بني علقمة ،و بني عزاء ،و الضبايا ،و الشقيرات ،و الطوالحة ،و القبائل النفنفية .

انخرط التركمان في فلسطين، وجميعهم من المسلمين، في الحياة الوطنية ،ولا سيما في موضوع مواجهة مشروع الاستعمار الصهيوني الاستيطاني ،كما شاركوا في المواجهة الفلسطينية مع الانتداب البريطاني ،وتعرضوا كما تعرض اخوانهم وأشقائهم الفلسطينين إلى الطرد من بلادهم واللجوء الى الشتات ومصادرة اراضيهم وممتلكاتهم وتدمير قراهم وحرق مزارعهم من قبل الصهاينة الغاصبين.

وتسجل أحداث ثورة فلسطين الكبرى 1936 ـ 1939 مشاركة التركمان مشاركة فاعلة بالثورة ،وقد كانت قرية "المنسي" ذات الغالبية التركمانية، إحدى مراكز الثورة في اللواء الشمالي من فلسطين.

وفي حرب 1948 اجتاحت القوات الصهيونية قرى التركمان في فلسطين، ودمرتها بعد قتال عنيف بين المهاجمين وأهالي القرى.وقد سقطت " المنسي " بعد معارك حدثت ما بين 9 و13 نيسان / أبريل 1948 ،وتزامن سقوطها مع أغلب القرى المجاورة لها ،مما أدى الى تهجير أهاليها ومصادرة ممتلكاتهم ،وقد اتجه بعض تركمان فلسطين ممن نزحوا عنها عام 1948 إلى منطقة الجولان في سوريا، وكان بينهم عرب العوادين الذين تربطهم مع تركمان الجولان روابط قربى ،وهناك صاروا يعرفون باسم " جماعة أبو نهار " .ثم تعرض هؤلاء للتهجير من الجولان ثانية في العام 1967 على أيدي القوات الإسرائيلية التي احتلت الجولان في حرب حزيران /يونيو 1967 . ( انظر،أقليات في الشرق الاوسط، تأليف فايز سارة أشار اليه الكاتب نصرت مردان في مقاله التركمان في الشرق الاوسط).

يتمركز التركمان في مدينة جنين البطلة التي طوقتها القوات الصهيونية في 3 حزيران، يونيو عام 1948م ، بأربعة الآف جندي وقد صمد المدافعون عنها صمود الابطال ثم جاءت نجدة الجيش العراقي بقيادة الضابط عمر علي ( تركماني من مدينة كركوك) حيث تمكن بمساندة أهالي جنين من تحرير كافة أحياء المدينة التي دخلها جيش العصابات الصهيونية واندفع الجيش العراقي لمطاردة فلول القوات الإسرائيلية المتقهقرة ووصل إلى منتصف الطريق نحو حيفا قرب "المنسي"، البلدة البدوية التي يقطنها عرب التركمان، حيث دافع أبناؤها ببسالة عن مخيم جنين أبان حصارها عام 2000. ووقف هذا الضابط المغوار هناك لصدور الاوامر العسكرية اليه من قيادته العليا بعدم التقدم، وقد توفي البطل عمر علي وفي نفسه غصة لعدم استشهاده في فلسطين. ما زال في مدينة جنين نصب تذكاري ضخم لتخليد ذكرى الجنود والضباط العراقيين الذين استشهدوا في الدفاع عنها عام 1948، ( منهم 15 شهيدا تركمانيا من كركوك كانوا برفقة القائد عمر علي وكانوا يعرفون في كركوك ببيوت شهداء فلسطين) . كما قاد الضابط التركماني اللواء مصطفى راغب لواءً من الجيش العراقي في حيفا وأبلى بلاءً حسنا في دحر الصهاينة.

ولعل أبرز وأعظم موقف تركماني أتجاه فلسطين هو موقف السلطان العثماني عبد الحميد من عرض تيودور هرتزل( مؤسس الصهيونية السياسية) الذي قدم رشوة مالية ضخمة لقاء سماح السلطان لليهود بالهجرة الى فلسطين، ورغم مرور الإمبراطورية بظروف مالية صعبة جدا ، ألا أن السلطان العظيم رفض أن يبيع فلسطين للصهاينة قائلا للصدر الأعظم (رئيس وزراءه) : " أنصحوا الدكتور هرتزل بألا يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع، إني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين المقدسة ، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلامية، التي جاهدت في سبيلها، وروتها بدمائها، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوما فأنهم يستطيعون أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن. أما وأنا حي فإن عمل المبضع في بدني لأهون عليَّ من أن أرى أرض فلسطين قد بترت من الدولة الإسلامية، وهذا أمر لا يكون. إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة". وكان هذا الرد هو واحدا من اسباب سقوط الامبراطورية العثمانية.
وجدي انور مردان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.golanturkmenlere.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

تركمان فلسطين :: تعاليق

رد: تركمان فلسطين
مُساهمة في الإثنين أكتوبر 05, 2009 8:52 pm من طرف غسان نغنغيه تركمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....اولا اود انبعث بتحيه خاصة لكل ابناء التركمان في العالم اجمع واخص بالذكر تركمان الجولان الحبيب ....تركمان فلسطين
avatar
رد: تركمان فلسطين
مُساهمة في الخميس أكتوبر 08, 2009 6:27 am من طرف shahnar
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الحبيب غسان وبكل تركمان فلسطين الحبيبة
وكل التحية والفخر والاعتزاز لهؤلاء المرابطون على ابواب الاقصى يحمونها بصدورهم الطاهرة اليوم كما هم بالامس فيي مخيم جنين الصامد وحي الشجاعية حي التركمان وابطال المنسي الثورة
فوالله ما اولاد عمومتنا تركمان فلسطين الا امتداد لعشائر تركمان الجولان والعراق
رد: تركمان فلسطين
مُساهمة في الإثنين مايو 24, 2010 12:26 pm من طرف باسم فضل
السلام عليكم تحية الى عشائر التركمان اجمعين وان شاء اللة يجمعنا فى فلسطين الحبيبة
avatar
رد: تركمان فلسطين
مُساهمة في السبت ديسمبر 11, 2010 4:28 pm من طرف سحاب
مشكور اخ شهنار على تلك المعلومات الهامة حول اخوتنا تركمان فلسطين واتمنى على الاخوة تركمان فلسطين المسجلين في المنتدى ان يغنوا المدونة بمعلوماتهم عن احوال التركمان فيى فلسطين المحتلة
تقبل مروري [b]
 

تركمان فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم العام :: مدونة تركمان فلسطين-
انتقل الى:  
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية