منتدى تركمان الجولان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تركمان الجولان


 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 دلالات اللون في اعلام دول العالم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
turk dunyasi
عضو خبير
عضو خبير
turk dunyasi


الجنس : ذكر نقاط : 6046
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 23/03/2009
العمر : 33

دلالات اللون في اعلام دول العالم Empty
مُساهمةموضوع: دلالات اللون في اعلام دول العالم   دلالات اللون في اعلام دول العالم Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 10:09 pm

دلالات اللون في اعلام دول العالم 809509951



دلالات اللون في اعلام دول العالم
ما الالوان المستخدمة في اعلام دول العالم ؟ وما الشائع فيها من ألوان؟ وما دلالاتها ؟ والى ماذا ترمز ؟ وهل يوجد فرق في استخدام اللون لاعلام الدول تبعا" لقارات العالم الخمس ؟


توطئة :
العلم الوطني كان في الاصل راية ، واظن ان الراية كانت في البدء من ابتكار جماعة او قبيلة لتؤدي وظيفة اجتماعية او دالة مكانية ، ثم صارت تؤدي وظيفة حربية . فالقائد العسكري كان قبل الاف السنين يحمل راية في المعارك التي يخوضها . واظن ان الراية كانت في البدء بلون واحد ، اذا يشار الى ان بعض القبائل والدول لها علمان : ابيض واسود فاذا عاد الجيش منتصرا" عاد رافعا" راية بيضاء ، فيما يرفع راية سوداء اذا كان مهزوما" .
ويبدو ان اللونين السائدين في رايات الاقوام والدول القديمة كانا الابيض والاسود ، وكانت دلالاته محددة بالنصر او الهزيمة في المعارك . والى عهد قريب كانت راية الاسلام الاولى باللون الاسود ، وراية الامويين باللون الابيض ، ثم كانت راية العلويين باللون الاخضر .
وتطورت الاقوام الى دول وتحولت الراية الى ( علم وطني ) وتنوعت دلالات العلم ، وصار اللون فيه يحمل دلالات جديدة : اجتماعية ، دينية ، تاريخية ، بيئية تخص شعب ووطن تلك الدولة . وصار العلم هوية وطنية ورمزا" لسيادة البلاد وكرامتها ، وقيمة عليا يعتز بها، وصارت جميع مدارس العالم تعلم الاطفال احترام العلم بوصفه رمزا" لوطنهم وكرامتهم .

اهداف الدراسة .

تهدف هذه الدراسة ــ وأظنها الاولى من نوعها ــ الى معرفة الاتي :
ما الالوان المستخدمة في اعلام دول العالم ؟ وما الشائع فيها من ألوان؟ وما دلالاتها ؟ والى ماذا ترمز ؟ وهل يوجد فرق في استخدام اللون لاعلام الدول تبعا" لقارات العالم الخمس ؟
شملت الدراسة " 191 " علما" تمثل اعلام الدول الاعضاء في هيئة الامم المتحدة .

النتائج

تبين وجود ستة الوان كانت الاكثر استخداما" في اعلام دول العالم ، هي :
( الاحمر ، الابيض ، الازرق ، الاخضر ، الاصفر ، والاسود ) على التوالي .
ويلاحظ ان اربعة من هذه الالوان ( باستثناء الابيض والاسود ) هي التي تظهر لدى تحليل ضوء الشمس بالموشور ، فيما الاحمر والاخضر والازرق تمثل الالوان الثلاثة الاساسية . وتتفق هذه النتيجة مع حقيقة فسلجية هي ان العين البشرية تميز هذه الالوان اكثر من غيرها ، وتستطيع رؤيتها عن بعد .

احتل اللون الاحمر المرتبة الاولى مستخدما في ( 143 ) علما بنسبة 75 % .والدلالة الأكثر شيوعا لهذا اللون هي انه يرمز الى البطولة والتضحية من اجل الحرية ، ودماء الشهداء ، وله وظيفة وطنية واخلاقية ، فالتحية التي تؤدى له هي تحية لشهداء الوطن ، بكل ما تحمله من معاني الاجلال والاكبار .

واستخدمت هذا اللون دول شيوعية واشتراكية وأخرى رأسمالية ، فهو يرمز في العلم الأمريكي الى التضحية والاتحاد ، اذ تشير الاشرطة الحمراء في العلم الامريكي الى التضحيات التي قدمتها الولايات التي اتحدت فيما بينها ( وعددها 13 ) وهزمت الاحتلال البريطاني لامريكا .

ويظهر اللون الاحمر في عدد من اعلام الدول العربية بنفس الدلالة ، مثل : العراق ، سوريا ، دولة فلسطين ، المغرب ، وتونس . وكان اللون الاحمر يمثل الراية العربية في الاندلس .
وظهر اللون الاحمر بنفس المعنى ( رمز التضحية ) بشكل صليب في اعلام عدد من الدول مثل : المملكة المتحدة ، نيوزلاند ، ايسلاند ، استراليا ، توفالو ، تونغو ، وجزر الفيجي .

وكانت له دلالات اخرى في اعلام دول اخرى ، اذ رمز الى المساواة في العلم الفرنسي والى الاحسان في العلم الايطالي . ويبدو ان بعض الدول اختارت اللون الاحمر لقيمته الجمالية ، ولانه يعبر عن مشاعر الحب ، وهو رمز شائع ، فاهداء الحبيب لحبيبته وردة حمراء تقليد شائع في المجتمعات البشرية .غير أنه يرمز في بعض الحضارات الى الابداع والفكر.كما انه يرمز الى الاحترام والتقدير العاليين في مد البساط الأحمر لدى استقبال رؤساء الدول ، والى البهجة والمرح والحب في المهرجانات الفنية مثل الأوسكار .

واحتل الأحمر المساحة الكلية للعلم(باستثناء الرموز) في دول : تركيا ، المغرب ،ألبانيا، فيتنام الاشتراكية ، والصين ، فيما احتل المساحة الأكبر من العلم في دول : تايوان ،اتحاد ميانمار، البحرين ،قطر ، تونس، الدنمارك، النرويج ،مقدونيا، سويسرا، تونغا،كندا ،وساموا.
وجاء اللون الابيض بالمرتبة الثانية اذ استخدم في ( 128 ) علما" بنسبة 67 % . ويرمز هذا اللون الى السلام والصفاء والانسجام والمساواة . وكان هو لون راية العرب في الشام، فيما يشير بعضهم الى انه يمثل رمز العراق التاريخي . وحمل هذا اللون دلالات دينية كما في جمهورية باكستان الاسلامية ، اذ كان الهلال والنجمة باللون الابيض ، وكذلك الجمهورية التركية وجمهورية القمر الاتحادية الاسلامية .

ولوحظ ان الموقع الاكثر شيوعا" لهذا اللون يكون في وسط العلم ، ولهذا وظيفة بصرية هي التباين اللوني بين اللونين اللذين يكونان على جانبيه .
واحتل اللون الابيض المساحة الاكبر في اعلام عدد من الدول مثل : جمهورية قبرص ، طاجيكستان ، اليابان ، نيبال ، لبنان ، البوسنه والهرسك ، وفنلنده .

وجاء اللون الازرق ( بضمنه السمائي ) بالمرتبة الثالثة ، مستخدما" في (87 ) علما" بنسبة 46 % من مجموع اعلام دول العالم . ويرمز هذا اللون الى السمو والرفعة وعلّو المكانة ، والفضاء المطلق ، والخصوبة الدائمة والماء ، وقبة السماء التي توحي بالعظمة والكرم ووفرة الخير ، والصداقة والحكمة والشعور بالامن والاستقرار .

واحتل هذا اللون المساحة الاكبر في اعلام دول :الايغور ، نيوزلند ، اليونان ، بالاو ، توفالو ، الاندوراس ، استراليا ، نيكاراغوا ، السلفادور ، لوسيا ، غواتيمالا ، بيليز ، الارجنتين ، ايسلاند ، السويد ، والرأس الاخضر .

وجاء اللون الأخضر بالمرتبة الرابعة مستخدما في (80)علما بنسبة 42%. ولهذا اللون دلالات متنوعة ، فهو يرمز الى النباتات والنمو وتجدد الطبيعة ووفرة الخير ، كما يعني السلام والحرية والرفاهية والطمأنينة والشعور بالأمل . وله دلالة دينية ايضا ، اذ اعتمدته الدولة الفاطمية شعارا لها في رايتها ، واستخدم في أعلام دول اسلامية ،مثل: موريتانيا، القمر الاتحادية، الجزائر ، الاردن ، باكستان ، وايران .
واحتل اللون الأخضر المساحة الكلية للعلم في كل من : ليبيا ، السعودية ، القمر الاتحادية ، والكونغو الديقراطية ، والمساحة الأكبر في أعلام كل من : باكستان ، بينين ، زامبيا ، ساوتومي ، برينسيب ، نيجريا الاتحادية ، البرازيل ـ غيانا ، تركمانستان ، وجمهورية الدومينكان.
واحتل اللون الأصفر المرتبة الخامسة مستخدما في (70)علما بنسبة 40%. ويرموز هذا اللون الى الشمس والضوء والحياة والحكمة والتفاؤل والسعادة والسيطرة والارادة . كما أن فيه قيمة جمالية تمنح السرور ، اذ ورد في القرآن الكريم ( أنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين –سورة البقرة ، آية 69) ويعني الفاقع : شدّة الصفرة . كما يرمز ايضا للثروة المعدنية لاسيما الذهب .
واحتل هذا اللون المساحة الأكبر في أعلام كل من : دولة بروني ، الاكوادور ، الفاتيكان ، كولومبيا ، سان فنسنت ، والغريناديز .

وكان اللون الأسود آخر الالوان الأكثر استخداما اذ ظهر في (36) علما بنسبة 19%. ويرمز في دلالاته الايجابية للبسالة والقوة والثورة والوقار والعظمة والاجلال للشهداء ،كما أنه يمثل جموع الناس وسوادهم . وكانت راية الرسول والدولة العباسية باللون الأسود .
ولم يحتل هذا اللون المساحة الأكبر في أي من أعلام الدول . ومع أن هذا اللون استخدم أكثر في أعلام الدول العربية: العراق ،الامارات ، سوريا ، دولة فلسطين ، الاردن ، اليمن ، الكويت ، السودان ، ومصر ، الا أنه ظهر في أعلام دول أخرى ، مثل : المانيا الاتحادية ، موزامبيق ، انتيغوا ، جامايكا ، بلجيكا ، أستونيا ، كينيا ، مالاوي ، سيشل ، أوغندا ، بوتسوانيا ، وتانزانيا المتحدة .

وآخر لونين مستخدمين في أعلام دول العالم هما : البرتقالي والرصاصي ، اذ استخدم كل منهما في خمسة أعلام هي : مملكة بوتان ، الهند ، سريلانكا، أرمينيا ، وزيمبابوي للبرتقالي ، وجزر الفيجي ، كازخستان ، الصومال ، بوتسوانيا ، وأوزبكستان للرصاصي.
وكان عدد الألوان الأكثر تكرارا في أعلام الدول هو ثلاثة ألوان ، في (85)علما بنسبة 42% ، يليه استخدام لونين في (31) علما بنسبة 16%، فيما كان عدد الاعلام التي استخدمت لونا واحدا فقط (7)بنسبة 4%. أما باقي الاعلام وعددها(68)فقد استخدمت أربعة ألوان فأكثر .

وتبين أن اللون الأكثر استخداما في أعلام الدول بحسب قاراتها كان على النحو الآتي :
الأبيض في آسيا ، الأحمر في أفريفيا وأوربا ، والأزرق في الامريكتين واستراليا وجزرها .
وكان الأسود هو الأقل استخداما في دول أوربا ، والأصفر هو الأقل استخداما في أعلام دول آسيا وأوربا ،والأكثر استخداما في أعلام دول الامريكتين وافريقيا ، فيما كان اللون الأخضر هو الأقل استخداما في اعلام دول أوربا والأكثر استخداما في أعلام دول أفريقيا .وتفرد اللون الأحمر بوصفه القاسم المشترك بين أعلام دول العالم ، اذ كانت نسب استخدامه :85% في أفريقيا ، 79%في أوربا ، 74% في آسيا ، 64%في الامريكتين ، و53%في استراليا وجزرها .

استنتاجات

مع انه يوجد اكثر من مليون لون ممكنة للرؤية ، الا أن الالوان الأكثر استخداما في أعلام دول العالم تحددت بستة هي الالوان الثلاثة الأساسية ( الأحمر والأزرق والأخضر ) زائدا الأصفر والأبيض والأسود. وتتصف هذه الالوان بخاصية النصوع او اللمعان ، التي تعني درجة الجلاء أو كمية الضوء المنعكس من اللون .

ومع أن اللون واحد فانه حمل دلالات متنوعة في أعلام الدول ، مما يعني أن الحضارات المختلفة تضفي على اللون دلالات او معان خاصة بها ، مرتبطة بتاريخ تلك الحضارة وقيمها الدينية والاجتماعية .وكان اختيار الالوان في العلم الوطني قائما على انتقاء قيم تتباهى بها الدولة ، أو دالة على الاعتزاز بها . وأن اللون في العلم يقوم بوظيفة اللغة من حيث التعريف بقيمة معناه ، فضلا عن التعريف بالدولة التي يمثلها .

والمدهش ، أنه بالرغم من تنوع الحضارات ، وتنوع أعلام الدول ال (191)فان الالوان الأكثر استخداما تحددت بستة فقط ، تصدرها اللون الأحمر بامتياز .

*د. قاسم حسين صالح: رئيس الجمية النفسية العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنكيز خان
عضو خبير
عضو خبير
جنكيز خان


الجنس : ذكر نقاط : 5966
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
الموقع : .golanturkmenlere.com

دلالات اللون في اعلام دول العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلالات اللون في اعلام دول العالم   دلالات اللون في اعلام دول العالم Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 2:06 pm

مشكور قارداش
موضوع مفيد

________________
لوعرف الناس قدر أنوار العارفين لاحترقوا في أنواره و لو بدا لأهل الأحوال لأحترقت أحوالهم

جنكيز خان

Turkmenbest@hotmail.com
Turkmenbesy@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلالات اللون في اعلام دول العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيوت بعض مشاهير العالم
» اكبر معمرة في العالم
» أكبر بزل في العالم
» الاتراك في العالم ج1
» العالم التركي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تركمان الجولان :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
©phpBB | منتدى مجاني | الإعلاميات و الأنترنت | الأنترنت | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع